منتديات عين عباسة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات شباب بلدية عين عباسة. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل

منتديات عين عباسة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات شباب بلدية عين عباسة. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل

منتديات عين عباسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Art Prints
Hitstats
الزوار الآن
Flag Counter
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كاميرات خفية وصغيرة قلم وساعة وميدالية 01270723894
اهوال القبور Icon_minitimeالخميس 10 مارس - 1:20 من طرف مودى صلاح

» كاميرات خفية وصغيرة قلم وساعة وميدالية 01270723894
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت 13 فبراير - 0:58 من طرف مودى صلاح

» العصا السحرية ماجيك كين لكبار السن والمرضى 01270723894
اهوال القبور Icon_minitimeالثلاثاء 9 فبراير - 18:04 من طرف مودى صلاح

» كاميرات خفية اقلام وساعات وميداليات 01270723894
اهوال القبور Icon_minitimeالجمعة 29 يناير - 0:51 من طرف مودى صلاح

» كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة وريموت ومنبه 01285860097
اهوال القبور Icon_minitimeالأربعاء 20 يناير - 23:38 من طرف مودى صلاح

» كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة وريموت ومنبه 01284646003
اهوال القبور Icon_minitimeالإثنين 11 يناير - 21:29 من طرف مودى صلاح

» كاميرات خفية على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ومنبه 01270723894
اهوال القبور Icon_minitimeالأربعاء 6 يناير - 15:29 من طرف مودى صلاح

» تصميم مواقع الكترونية وتصميم برامج للشركات والمصانع والصيدليات والعيادات 01202452320
اهوال القبور Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر - 10:55 من طرف مودى صلاح

» مسدس رش الدهان السحرى paint zoom لطلاء الحوائط والسيارات 01221562826
اهوال القبور Icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر - 0:55 من طرف مودى صلاح

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
layas1982
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
nfetheddine
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
faycelben
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
ZAKARIAGUR
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
مودى صلاح
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
shery adel
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
-
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
هاجر
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
hichembouchenak
اهوال القبور Vote_lcapاهوال القبور Voting_barاهوال القبور Vote_rcap 
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 اهوال القبور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
faycelben

faycelben


عدد المساهمات : 40
نقاط : 84
تاريخ التسجيل : 08/12/2012
العمر : 41
الموقع : عين عباسة

اهوال القبور Empty
مُساهمةموضوع: اهوال القبور   اهوال القبور Icon_minitimeالسبت 22 ديسمبر - 21:49

عبر و مواعظ


اهوال القبور 105178imgcache


المبحث الأول: هول القبر وفظاعته

روى هانئ مولى عثمان بن عفان، قال: ((كان عثمان رضي الله عنه إذا وقف على قبر بكى، حتى يبل لحيته، فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي من هذا؟ فقال: إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ القبر أول منزل من منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما رأيت منظراً قط إلا القبر أفظع منه)) أخرجه الترمذي ، ولما كان ما بعد القبر أيسر منه لمن نجا فإن العبد المؤمن إذا رأى في قبره ما أعد الله له من نعيم يقول: ((رب عجل قيام الساعة، كيما أرجع إلى أهلي ومالي)) والعبد الكافر الفاجر إذا رأى ما أعد الله له من العذاب الشديد فإنه يقول على الرغم مما هو فيه من عذاب: ((رب لا تقم الساعة)) ، لأن الآتي أشدُّ وأفظع.


المبحث الثاني: ظلمة القبر

((ماتت امرأة كانت تَقُمُّ المسجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ففقدها الرسول صلى الله عليه وسلم، فأخبروه أنها ماتت من الليل، ودفنوها، وكرهوا إيقاظه، فطلب من أصحابه أن يدلوه على قبرها، فجاء إلى قبرها فصلى عليها، ثم قال: إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم))


المبحث الثالث: ضمَّة القبرة

عندما يوضع الميت في القبر فإنه يضمه ضمة لا ينجو منها أحد كبيراً كان أو صغيراً، صالحاً أو طالحاً، فقد جاء في الأحاديث أن القبر ضم سعد بن معاذ، وهو الذي تحرك لموته العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهده سبعون ألفاً من الملائكة، ففي (سنن النسائي) عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هذا الذي تحرك له العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهده سبعون ألفاً من الملائكة، لقد ضم ضمة، ثم فرج عنه)) . وفي (مسند الإمام أحمد) عن ابن عمر أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((إن للقبر ضغطة لو كان أحد ناجياً منها نجا سعد بن معاذ)) رواه أحمد في مسنده . وفي (معجمي الطبراني الكبير والأوسط)

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لو نجا أحد من ضمة القبر، لنجا سعد بن معاذ، ولقد ضمَّ ضمة، ثم رخي عنه)) . ومما يدل على أن ضمة القبر لازمة لكل إنسان أن الصبيان لا ينجون منها، ففي (معجم الطبراني الكبير) عن أبي أيوب الأنصاري بإسناد صحيح وهو في (معجمه الأوسط)، وفي (الكامل)

لابن عدي عن أنس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لو أفلت أحد من ضمة القبر لنجا هذا الصبي)) .


فتنة القبر 3 اجزاء :

المطلب الأول: كيف تكون فتنة القبر؟
إذا وضع العبد في قبره جاءته ملائكة على صورة منكرة، ففي سنن الترمذي ((إذا قبر الميت – أو قال: أحدكم – أتاه ملكان أسودان أزرقان، يقال لأحدهما: المنكر، وللآخر: النكير، فيقولان، ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول: ما كان يقول، هو عبد الله ورسوله، أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله. . وإن كان منافقاً، قال: سمعت الناس يقولون قولاً، فقلت مثله، لا أدري...)) .

وجاء في الحديث الذي يرويه البراء بن عازب عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((فيأتيه ملكان شديدا الانتهار فينتهرانه، ويجلسانه، فيقولان له: من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟ وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن، فذلك حين يقول الله عز وجل: يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا [إبراهيم: 27]، فيقول: ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم، فينادي مناد من السماء: أن صدق عبدي، وقال في العبد الكافر أو الفاجر: ويأتيه ملكان شديدا الانتهار، فينتهرانه، ويجلسانه، فيقولان له: من ربك؟ فيقول: هاه، هاه لا أدري، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: هاه، هاه لا أدري، فيقولان: فما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فلا يهتدي لاسمه، فيقال: محمد، فيقول: هاه، هاه لا أدري، سمعت الناس يقولون ذاك، قال: فيقولان: لا دريت ولا تلوت فينادي منادي أن كذب عبدي)) .

وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن العبد إذا وضع في قبره، وتولى عنه أصحابه، إنه ليسمع قرع نعالهم، إذا انصرفوا: أتاه ملكان، فيقعدانه، فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل، محمد؟ فأما المؤمن، فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله..، وأما الكافر أو المنافق، وفي رواية: وأما الكافر والمنافق – فيقول: لا أدري، كنت أقول ما يقول الناس فيه، فيقال: لا دريت، ولا تليت..)) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي . ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم في أول الأمر أن هذه الأمة تفتن في قبورها، ثم أوحى الله له بهذا العلم، فقد حدث عروة بن الزبير عن خالته عائشة، قالت: ((دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندي امرأة من اليهود، وهي تقول: هل شعرت أنكم تفتنون في القبور؟ قالت: فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: إنما تفتن اليهود. قالت عائشة: فلبثنا ليالي، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل شعرت أنه أوحي إليَّ أنَّكم تفتنون في القبور؟ قالت عائشة: فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد: يستعيذ من عذاب القبر))


المطلب الثاني: هل يفتن الكافر في قبره؟
دلت الأحاديث ... على أن الكفار يفتنون في قبورهم، وقد خالف في ذلك الحكيم الترمذي وابن عبد البرّ والسيوطي ، واحتج الحكيم الترمذي على عدم السؤال بأن الأمم الماضية إن رفضت الاستجابة لرسلها عوجلت بالعذاب، بخلاف هذه الأمة، فقد أمسك عنها العذاب، وبعث الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيف، فمن دخل في الإسلام مخافة القتل، ثم نافق عذب في قبره، وهذا الذي قاله فيه نظر، فإن الله لم يهلك مكذبي الأمم بعد نزول التوراة ، واحتج ابن عبد البرّ بقوله عليه السلام في الحديث الصحيح: ((إن هذه الأمة تبتلى في قبورها)) ، ومنهم من يرويه: تسأل، والأحاديث الصحيحة ترد هذا الفهم، وتدل على أن هذا ليس خاصاً بالمؤمنين، وليس خاصاً بهذه الأمة . وقد ذهب إلى أن السؤال عام عبد الحق الإشبيلي، وابن القيم، والقرطبي، والسفاريني وغيرهم


المطلب الثالث: هل يفتن غير المكلفين؟
الفتنة عامة لجميع المكلفين إلا النبيين فقد اختلف فيهم ، وإلا الشهداء والمرابطين ونحوهم. ممن جاءت النصوص دالة على نجاتهم من الفتنة ... واختلف في غير المكلفين من الصبيان والمجانين، فذهب جمع من العلماء إلى أنهم لا يفتنون، منهم: القاضي أبو يعلى وابن عقيل، ووجهة نظر هؤلاء أن المحنة تكون لمن كلف، أما من رفع عنه القلم فلا يدخل في المحنة، إذ لا معنى لسؤاله عن شيء لم يكلف به. وقال آخرون: بل يفتنون. وهذا قول أبي الحكيم الهمداني، وأبي الحسن بن عبدوس، ونقله عن أصحاب الشافعي، وقد روى مالك وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى على الطفل، فقال: ((اللهم قه عذاب القبر وفتنة القبر)) وهذا القول موافق لقول من قال: إنهم يمتحنون في الآخرة، وأنهم مكلفون يوم القيامة، كما هو قول أكثر أهل العلم وأهل السنة من أهل الحديث والكلام، وهو الذي ذكره أبو الحسن الأشعري عن أهل السنة واختاره، وهو مقتضى نصوص الإمام أحمد
.



* مازال في امتي خير لقيام الساعة *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layas1982

layas1982


عدد المساهمات : 151
نقاط : 229
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 42
الموقع : عين عباسة

اهوال القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهوال القبور   اهوال القبور Icon_minitimeالأحد 23 ديسمبر - 20:59

اهوال القبور 031811030307q0tu5khjzamiy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهوال القبور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين عباسة :: المنتدى الإسلامي :: الدعوة الإسلامية-
انتقل الى: